الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 Dead Space (مراجعة TG وصلت)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Resident
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2713
العمر : 27
البلد : المغرب
السٌّمعَة : 0
عـــدد النـقــاط: : 3849
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: Dead Space (مراجعة TG وصلت)   الجمعة ديسمبر 19, 2008 7:56 am




الناشر : EA
المطور : EA
موعد الصدور : 14 أكتوبر للنسخة الأمريكية و 30 أكتوبر للنسخة الأسترالية و 24 أكتوبر للنسخة الأوروبية
الأجهزة : البي سي و الاكس بوكس 360 و البلاي ستيشن 3
نوع اللعبة : رعب بقاء - خيال علمي
عدد اللاعبين : واحد - كما أن اللعبة لا تحتوي على طور للعب الجماعي
موقع اللعبة : اضغط هنا
غلاف اللعبة :





يعتبر مشروع Dead Space المشروع الحلم لأحد مصممي ألعاب الرخص لدى شركة EA
المنتج Glen Schofield و الذي صمم ألعاب مثل From Russia with Love و The
Lord of the Rings : The Return of King مع صديقه الذي يعمل معه منذ عام
1996 Bret Robbins , فقد كانا يحلمان بإنتاج لعبة رعب بقاء خيال علمي لكن
لم تسنح لهم الفرصة لذلك إلا بعد انتهائهم من مشروع From Russia with Love
حيث توجه منتج اللعبة إلى رئيس EA وقتها فعرض عليه فكرته و طلب منه أن
يعطيه فريقا يعمل معه على المشروع و أن يتركهم يعملون في هدوء , و بعد ستة
أشهر من العمل الدءوب تم عرض ديمو اللعبة على رؤساء الشركة فنالت اللعبة
إعجابهم و أعربوا عن رغبتهم في جعل المجال مفتوحا أمام اللعبة لتكون سلسلة
بعدما أدهشهم ما قدمه Glen Schofield و رفاقه .




ما أن يضع Isaac Clarke مهندس تصليح سفن تعدين الضخمة التابعة لشركة
Concordance Extraction Corporation رجله على سفينة USG Ishimura التي
تستخدم لتدمير كواكب بأكملها لقطع صغيرة يتم إذابتها فيما بعد لاستخلاص
المعادن الصافية حتى يتفرق عن رفاقه الملازم Zach Hammond و متخصصة
الكومبيوتر Kendra Daniels و يضطر إلى استكشافها بمفرده ليكتشف تحول طاقم
السفينة إلى أحياء أموات (Zombies) بسبب عدوى أصابتهم من جراء مهاجمة عرق
من الوحوش (Aliens) يدعى Necrmorph , و كان Isaac و رفاقه توجهوا إلى
السفينة بواسطة مركبة تدعى Kellion للتقصي حول حال السفينة عقب مكالمة
غريبة استقبلتها الشركة من السفينة و معرفة سبب الخلل الواقف خلف منعها من
أداء مهمتها أو العودة للقاعدة .




أعرب منتج اللعبة Glen Schofield عدة مرات أنه يهدف لصنع أكثر الألعاب
إرعابا على الإطلاق , و أنه يهدف لصنع لعبة لعشاق ألعاب الرعب فقط و ليس
لعبة للكل .
و يكمن الرعب في اللعبة في عدة عناصر و لعل أبرزها القصة التي تستخدم
أسلوب لعبة BioShock في عرض القصة فاللعبة لا تحتوي على Cutscenes , و
عروض Flashback و لكن بطل اللعبة Isaac سيعرف ما حصل لسفينة USG Ishimura
عن طريق جمع المعلومات من المذكرات و التسجيلات التي خلفها الضحايا , كما
أن البطل نفسه يساهم في تعزيز عناصر و أجواء الرعب فهو ليس جنديا أو بطلا
خارقا لا يهاب الموت , بل هو مجرد مهندس لا يجيد استخدام أبسط الأسلحة
النارية , و يؤكد مطورو اللعبة أنه على رغم استخدامهم لكاميرا و نظام
تصويب ألعاب مثل Resident Evil 4 و Gears of War إلا أن اللعبة ليست لعبة
تصويب , بل لعبة رعب بقاء , فاللعبة لا تشبه Doom 3 , فهي تحتوي القليل من
الذخائر و ذلك لتعزيز الشعور بالضغط النفسي , و تعتمد اللعبة كثيرا على
عنصر المفاجأة و اللامتوقع لخلق لحظات من الرعب و التوتر لدرجة تفقد
اللاعب تركيزه أثناء اللعب جاعلة إياه فريسة سهلة لأعدائه , مما يصعب
مهمته , فكثيرا ما سيقفز الأعداء عليك من وسط الجثث كما أنهم يخرجون من أي
مكان , من الأبواب الفولاذية و النوافذ الزجاجية و حتى فتحات التهوية , و
يؤكد منتجو اللعبة على أن اللعبة طويلة و أنها تحتوي على العشرات من
المشاهد المرعبة , كما يؤكدو استغلالهم للأصوات و الموسيقى و الإضاءة
لتعزيز عامل الرعب النفسي لأبعد حد .
و من الأمثلة على مواقف الرعب باللعبة , موقف يضطر فيه Isaac للعبور من
خلال غرفة مضادة للتلوث مغلقة الأضواء , و فجأة تومض الأنوار لتكشف أن
اللاعب محاط بمجموعة من الأعداء , ثم تغلق الأضواء مرة أخرى , تاركة Isaac
يقاتل الأعداء في الظلمات .
و يرى منتج اللعبة أن لعبته مميزة و فريدة من نوعها , فقليلة هي ألعاب رعب
البقاء التي تدور في الفضاء , حيث أن أبرز ألعاب الفضاء Doom و System
Shock 2 ليستا ألعاب رعب بقاء , فكلتاهما ألعاب FPS علاوة على كون الأولى
لعبة تصويب و الثانية تحمل كم هائل من عناصر الـRPG .
و يرى رغم إقراره و إعجابه بسلسلة Resident Evil أنها ليست مرعبة بما فيه
الكفاية , بينما تعجبه Silent Hill من حيث أجوائها و حواراتها .
عموما يرى منتج اللعبة أن Dead Space ما هي إلا مزج أفضل ما في السلسلتين في عالم فضائي .
و يذكر منتج اللعبة في مقابلة مع مجلة Game Informer أنها لم تقتصر روافد
Dead Space على سلسلة Resident Evil (خصوصا الجزء الرابع) و سلسلة Silent
Hill فقط , بل امتد ليشمل أفلا مثل The Thing و Event Horizon و Aliens ,
إضافة إلى لعبة Half-Life 2 التي اقتبس منها طريقة تصميم الألغاز و التي
تعتمد على الفيزيائية بشكل كبير , كما أعرب عن تأثره و تأثر لعبته بأعمال
المخرج العبقري David Fincher مثل Zodiac و Fight Club و Se7en و The Game
.




الأسلحة : على الرغم من أن اللعبة كما
أكد منتج اللعبة Glen Schofield ليست لعبة تصويب بل لعبة رعب بقاء بحته
إلا أننا نجد أن هنالك اهتماما كبيرا في الأسلحة فهنالك المسدس العادي و
قاذف اللهب و أسلحة شبيهة بالـShotgun , لكن السلاح الرئيسي باللعبة هو
الـPlasma Cutter و الذي يستطيع قطع أطراف و رؤوس الوحوش , و لقلة الذخائر
في اللعبة فستجد نفسك في معظم الأحيان مسلحا بأدوات التعدين التي تكثر على
سطح السفينة أو أشلاء الأعداء .
و تحتوي اللعبة على نظام تطوير للأسلحة يشبه إلى حد كبير نظام التطوير في
لعبة Final Fantasy X , و يتم تطوير الأسلحة من عدة نواحي , و هي الأضرار
و السعة و سرعة التعبئة , و يعتبر بعض هذه التطويرات ضروري للتقدم باللعبة
, و يستحيل أن يستطيع اللاعب تطوير جميع أسلحته للمستوى النهائي و ذلك
لعدم كفاية لوزام التطوير لتطوير جميع الأسلحة .
لكن ليست الأسلحة هي أبرز عناصر أسلوب اللعب باللعبة حيث تتفرد بأربع
عناصر تميزها عن غيرها من أساليب ألعاب رعب البقاء الأخرى , و هي :
1- Dismemberment : كما ذكرت مسبقا
فاللعبة كبقية ألعاب رعب البقاء الأخرى تتميز بقلة الذخائر فلذلك ستضطر في
كثير من الأحيان إلى استخدام هذه الخاصية , حيث أن السلاح الرئيسي في
اللعبة الـPlasma Cutter له القدرة على قطع أطراف و رؤوس الأعداء لإعاقة
حركة العدو أو استخدام الطرف المبتور كسلاح .
و يتميز كل نوع من أنواع الأعداء بوجود نقاط مختلفة في جسمها قابلة للقطع
عندها , و تحتوي اللعبة على أطنان من الـAnimation لمختلف الأعداء حسب
منطقة القطع , فقطع ساق واحدة للعدو تؤدي لتغير حركته أما قطع ساقيه يؤدي
لتغير حركته على نحو آخر , و قطع ساقيه و ذراعيه يؤدي لجعل حركته مختلفة
كثيرا عما سبق , و هكذا .
و تختلف هذه التحركات حسب نوع العدو , فقطع ساق بعض الأعداء يجعلها عاجزة
عن الحركة , بينما بعضها سيستمر في الزحف نحوك , و قطع رأس بعض الأعداء
يسبب الموت المحتم بينما بعضها سيخرج زائدة مروعة من رقبته لمهاجمتك بعنف
, و لو أخطأت إصابة نقاط القطع في جسم العدو قد يحصل مالا يحمد عقباه ,
فعلى سبيل المثال قد يكون بعض الأعداء حاملا , فإذا هاجمت بطنه ستنطلق
عليك صغاره الخارجة من بطنه المصابة , ياله من جو متوتر جدا .
2- Stasis Power : و هي قدرات خاصة تتميز
بها بعض الأدوات و الأسلحة في اللعبة , فبعضها لها القدرة على تقليل حركة
الأعداء و إبطائها , و ستساعد هذه الخاصية اللاعب كثيرا عند مواجهة حشد
ضخم من الأعداء .
3- Kinesis : هي قدرة خاصة متمثلة في
قدرة بطل اللعبة على حمل و رمي بعض الأدوات الموجودة في البيئة مثل أنابيب
الأوكسجين و شفرات المراوح و أعضاء الأعداء , و هي قدرة مهمة جدا في
اللعبة مع قلة الذخائر .
الألغاز : تستخدم كل من الـ Stasis
Powerو الـ Kinesisبشكل كبير في حل الألغاز التي تدور في مجملها حول تشغيل
بعض الآلات لفتح مناطق جديدة أو تطوير بعض أدواتك , و تندرج ألغاز اللعبة
ضمن الألغاز الفيزيائية البحتة كما في الأسطورة Half-Life 2 , فهي ليست
كألغاز أشهر ألعاب رعب البقاء Resident Evil .
4- Zero Gravity : تعتبر مناطق انعدام
الجاذبية الموجودة في اللعبة أكثر أجزاء اللعبة تمييزا حيث تستطيع قتال
الأعداء وسط الجثث و المخلفات الفضائية الطافية , و تذكر أن أي خطأ بسيط
في تحركاتك سيرسلك بعيدا في الفضاء دون رجعة , و يختلف اللعب في مناطق
انعدام الجاذبية عن اللعب بالـJet Pack بالألعاب الأخرى , فاللعب في مناطق
انعدام الجاذبية باللعبة يعتمد بشكل خاص على المشي على أرضية و جدران تلك
المناطق وسط الأجسام الطافية منعدمة الوزن بغض النظر عن كتلتها .
الزعماء : كانت تلك أهم عناصر أسلوب اللعب , لكن
لا يحمى وطيس اللعب في ألعاب رعب البقاء من غير الزعماء , و ما أكثرهم في
اللعبة على ذمة منتجها , و يتميز الزعماء باللعبة بطابع بلاتفورمي , فلكل
زعيم نقطة ضعف و أسلوب محدد لضربه .
و لا تقتصر عناصر البلاتفورم على الزعماء فاللعبة تحتوي على ذخائر و أدوات
الصحة و ما يعرف بالـStasis Pack , و التي عليك البحث عنها و التقاطها أو
شرائها بالمال المنثور في عالم اللعبة و مع جثث طاقم السفينة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
Dead Space (مراجعة TG وصلت)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: PlayStation World-
انتقل الى: